مقدمة بحث .. مقدمات جاهزة للاستخدام في مختلف ‏الأبحاث ‏2021

مقدمة بحث

مقدمة بحث هو موضوع مقالتنا اليوم، مقدمة البحث هي التي تتضمن العديد من العناصر المهمة التي تظهر في بداية أي موضوع أو بحث ، وبالتالي يمكن للقارئ من خلالها فهم هذه العناصر قبل الدخول بالتفصيل في موضوع البحث ، وبالتالي أهمية المقدمة تكمن في حقيقة أنها مفتاح الباب الحقيقي الذي يساعد القارئ على فهم الموضوع وتحفزه على مواصلة القراءة.

ونتيجة لذلك ، من الواجب والضروري على كل باحث أن يفهم أهمية كتابة مقدمة البحث بشكل سليم واحترافي وفق شروط ومواصفات محددة ، وفي هذا السياق ؛ سنناقش في الفقرات التالية أهم عناصر مقدمة البحث وكيفية كتابتها مع تقديم نصائح مهمة ، بالإضافة إلى تقديم عينات متنوعة (في تخصصات مختلفة) لمقدمات بحثية جاهزة للطباعة.

ما هي مقدمة البحث؟

بإختصار مقدمة البحث هي الجزء الأول الذي يلي مباشرة اسم الباحث و عنوان البحث؛ إنها تعتبر جزءًا أساسيًا وهامًا من أي بحث ، سواء كان بحثًا علميًا أو تاريخيًا أو دينيًا أو أي بحث آخر.

من المهم أيضًا أن تكون مقدمة البحث شاملة وأن تحدد بإختصار الفكرة العامة التي يناقشها موضوع البحث دون إطالة أو ملل أو ذكر التفاصيل.

و يجب أيضًا أن تكون مشوقة و متميزة لكي تحفيز القارئ على قراءة باقي أجزاء وأقسام البحث حتى النهاية.

عناصر مقدمة البحث

من أجل كتابة مقدمة بحثية بشكل صحيح واحترافي ، من الضروري الاعتماد على مجموعة من العناصر الأساسية قبل البدء في إعدادها كخطوة أولى في البحث.

تشمل العناصر الأساسية ما يلي:

  • مشكلة البحث.
  • الدراسات السابقة التي تناولت هذه المشكلة.
  • أوجه القصور في الدراسات السابقة.
  • أهمية الدراسة الحالية للجمهور.
  • الغرض من الدراسة والفرضيات.

طريقة كتابة مقدمة بحث

هناك بعض المواصفات والشروط الهامة والأساسية التي أشار إليها مجموعة من الباحثين والعلماء ، والتي يجب على كل باحث الالتزام بها حتى يتمكن من كتابة مقدمة البحث بشكل صحيح ، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • التعريف بموضوع الورقة البحثية ( بمعنى ، التنوية عن الموضوع الرئيسي)؛ ثم بعد ذلك التطرق مباشرة إلى الموضوع الفرعي الأكثر تخصصًا للبحث.
  • كتابة سياق البحث ، و ذلك من خلال عرض المشكلة الأساسية للبحث ، مع ضرورة التطرق إلى أهم الدراسات السابقة والحالية التي قدمت بعض النتائج المرتبطة بموضوع البحث نفسه.
  • طرح الفرضيات المهمة التي سوف يعتمد عليها موضوع البحث في باقي أجزاء الدراسة.
  • من المهم توضيح أهم الأدوات التي سوف تعتمد عليها في نطاق موضوع هذا البحث.
  • احرص جيدا على أن تكون مقدمة البحث جذابة ، و ذالك من أجل تحفيز القارئ على مواصلة قراءة البحث بشغف وحماس.
  • يجب أن تتجنب الذاتية وتحاول أن تكون موضوعيًا في بحثك ، وأن تستخدم صيغة الجمع المعبرة عن * فريق العمل * وصيغة الفعل الماضي المبنى للمجهول أيضًا.
  • و أخير عندما يتعلق الأمر بعدد كلمات المقدمة ؛ فإن ذلك يتم تحديده من خلال العدد الإجمالي لصفحات البحث ؛ على سبيل المثال – إذا كان موضوع البحث يتكون من 20 ورقة ، فيجب ألا تتجاوز مقدمة البحث العملي ثلاث أوراق.

ماهو الوقت الأنسب لكتابة مقدمة البحث؟

المرحلة الأخيرة من عملية الكتابة تعتبر هي الوقت المناسب لكتابة مقدمة البحث؛ وذلك لأن نتائج موضوع البحث عادة ما تكون غير واضحة في البداية ، ولا تُعرف بالضبط حتى ينتهي الباحث من كتابة بحثه بالكامل.

ليس هذا فحسب، بل يجب على الباحث الانتباه إلى أمر مهم ، وهو أنه بعد الانتهاء من كتابة الورقة البحثية ، يجب عليه مراجعة الهيكل العام للورقة وطريقة جمع البيانات ومدى ترابطها وإعداد التقارير وتحليل النتائج.

أهمية كتابة مقدمة بحث جيدة

في الواقع ، من المهم كتابة مقدمة البحث بشكل جيد وسليم ، لأنها تعطي للقارئ نظرة عامة على ما سيتم تغطيته في موضوع البحث ، وكذلك الأفكار الأساسية التي سيتم مناقشتها فيه ، وكذلك يسمح للقارئ أن يقرر ما إذا كان سيواصل قراءة البحث أم لا.

لذا ، يا صديقي ، نشجعك على كتابتها بطريقة واضحة ومنظمة.

أفضل 22 نموذج مقدمة بحث جاهزة و مختصرة لجميع الأبحاث

يعتبر الأبحاث بشكل عام من أهم الوسائل التي يمكن للباحث من خلالها زيادة مستوى ثقافته ومعرفته ، وهذا لا ينطبق عليه وحده ، بل ينطبق أيضًا على أفراد المجتمع أو المجموعة المهتمة بموضوع البحث.

عندما يبدأ الباحث في إعداد بحثه ، فإن أول ما يتطرق له هو تحديد “مقدمة البحث”، قبل التطرق إلى أقسام المناقشة ، وعرض المشكلة ، وآلية حلها ، والنتائج والاستنتاج.

من خلال الأسطر التالية سوف نعرض لك عزيزي القارئ 22 نموذجًا لمقدمة بحثية قصيرة تصلح للاستخدام في العديد من المجالات.

مقدمة بحث قصيرة حول موضوع علمي

حاول العديد من العلماء والباحثين التعامل مع ظاهرة (*) وربطها بمجالات كثيرة ، نظرًا لأهميتها والتأثير الكبير الذي تركته في حياتنا … فمن خلال هذا البحث ، ما سأفعله هو تقديم معلومات مهمة وشاملة عن هذه الظاهرة ، دون أن ننسى تعزيز هذا البحث بأهم البراهين والأدلة العلمية ، حيث نعلم جميعًا أن الحديث عن النظريات والظواهر العلمية يتبعه دائمًا الشك إذا لم يتم إثباته بنظرية علمية واضحة وموثوقة .

مقدمة بحث اجتماعي

تكمن أهمية التواصل الاجتماعي البناء والتفاعل مع مختلف الأفراد داخل المجتمع في تحقيق أهم جوانب التوازن الاجتماعي والنفسي في الحياة ، لكن ما نشهده حاليًا من تطور في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي ، وخاصة فيسبوك باعتباره المنصة الأكثر شعبية  في العالم، ليس إيجابيًا تمامًا ؛ ويعود ذلك إلى العديد من النقاط السلبية التي رافقت هذا التطور ، من أهمها استخدام لغة تواصل اجتماعي غير لائقة وظهور مصطلحات جديدة وغريبة تهدد اللغة الأم في كثير من المجتمعات ، بما في ذلك المجتمعات العربية ، إضافة إلى تداخل ثقافات وعادات غريبة غير مألوفة لنا.

لذلك من خلال هذا البحث؛ سيتم توضيح مدى تأثير لغة التواصل الاجتماعي في نمو التفكك الأسري ودورها في الانحراف السلوكي في المجتمعات، وكذلك كيفية التعامل مع مثل هذه المشكلات الاجتماعية بطريقة عملية وواقعية.

مقدمة بحث فقهي

تتطلب البحوث والدراسات الفقهية قدرًا كبيرًا من الخبرة والوعي ، فضلاً عن الفهم الصحيح لأمور الدين وأحكام الشريعة الإسلامية.

ولا سيما أنها تأتي بنتائج يتم الاعتماد عليها في الأبحاث و الدراسات أخرى؛ وفي هذا الصدد؛ فقد حاولنا قدر الإمكان أن نتحرى أقصى درجات الدقة في تناول قضية (ـــــ) الفقهية، واعتمدنا أساسًا على أهم المراجع والمصادر الإسلامية ، مما أدى بنا إلى الوصول إلى نتائج إيجابية مفيدة تم عرضها بالتفصيل عبر أجزاء و أقسام هذا البحث.

مقدمة بحث رياضيات

لطالما لعبت الرياضيات دورًا حيويًا عبرالتاريخ وغيرت مجراه، وما زالت تقوم بذلك حتى يومنا هذا.

في معظم الأوقات ،نجد أن الرياضيات تتدخل في تفاصيل حياتنا اليومية البسيطة منها والمعقدة، دون أن يدرك معظمنا بذلك.

في الواقع ، بدون الرياضيات ، سيفقد العالم مكونًا أساسيًا من تركيبته.

إنها حقا علم مطلوب في كل خطوة من خطوات الحياة ، وعلم يتم تطبيقه في كل مجال ومهنة، و كذلك علم انبثقت منه كافة فروع العلم الأخرى.

ليس ذلك فحسب ، بل إن هذا العلم مرعبر تاريخه بدرجة هائلة من التطور وذلك من خلال النظريات العلمية والرياضية الحديثة التي سطرها كبار العلماء ، دون أن ننسى تسليط الضوء على علماء العرب المسلمين الذين كان لديهم دور مهم في تطوير هذا العلم التاريخي و نظرا إلى محاولة طمس الحقائق و إسناد الفضل إلى غيرهم من العلماء الأوروبيين. فإن هذا البحث سيتناول بشكل أساسي دور العلماء العرب في تطوير هذا العلم من خلال مراجع ومصادر موثوقة ، إضافة إلى إبراز دور الفكر الإسلامي والعربي  في تطوير الاكتشافات والنظريات المختلفة في علم الرياضيات عبر كل العصور.

مقدمة بحث قصيرة ومختصرة

نظرا للاهتمام الكبير بالموضوع (عنوان البحث) من طرف الكثير من الأشخاص ، فقد تم اتخاذ قرار بإعداد بحث شامل يغطي جميع جوانب موضوع البحث ، بما في ذلك الوصف الصحيح للنظرية الحديثة ومعناها العميق وتوضيح أهم مزاياها وعيوبها بناء على نظريات وآراء كبار الأساتذة والعلماء الموثوقين.

ليس ذلك فحسب ، بل سيجرى أيضًا بحثًا على عينة عشوائية من فئات المجتمع المختلفة ، من أجل تحديد المخاوف الاكثر شيوعا لدى بعض المواطنين نتيجة انتشار هذه الظاهرة.

مقدمة بحث بسيطة pdf

من المهم ملاحظة أن الصيغة الرسمية لملفات جميع الأبحاث والأطروحات العلمية في مختلف المجالات؛  يتم حفظها دائمًا في ملفات بصيغة الـ **pdf**.

ويرجع ذلك إلى أن محتوى الأبحاث والرسائل العلمية يحتوي على العديد من التنسيقات والصور و المراجع التي لا يجب تغييرها ، خاصة عندما يتم تبادلها عبر أجهزة مختلفة أو تحميلها على مواقع البحث وقواعد البيانات.

 وهذا ينطبق أيضًا على كل جزء من موضوع البحث سواء كان مقدمة أو خاتمة أو غيرها.

مقدمة بحث طبي

يختلف البحث الطبي عن فحص الطبيب للمريض ، حيث يقوم الأطباء عادة بفحص المرضى لمعرفة سبب مشاكلهم الصحية – وهذا ما يسمى بالفحص التشخيصي ويهدف إلى مساعدة الناس على التحسن.

بينما تهدف الأبحاث الطبية عادةً إلى تطوير علاجات أفضل للأمراض والحالات ، أو على سبيل المثال ، تهدف إلى معرفة المزيد عن المرض أو إيجاد طرق أفضل لاكتشافه وتشخيصه ، أو لمعرفة كيفية عمل الجسم … إلخ.

لذلك سنحاول من خلال هذا البحث مناقشة أهم النقاط التي تهم موضوع البحث الطبي، بما في ذلك تحديد أنواعه، فضلًا عن تسليط الضوء على مراحله وأهدافه وأهميته عبر التاريخ.

مقدمة بحث عن البيئة

في الآونة الأخيرة ، أصبح موضوع “البيئة و كيفية الحفاظ عليها” من أهم المواضيع المطروحة بشكل متكرر، وذلك بسبب الزيادة الهائلة والمستمرة في الأمراض المعدية والأوبئة المدمرة المنتشرة  في جميع أنحاء العالم.

لقد خلق الإنسان بغرض عمارة الأرض والعيش فيها والمحافظة عليها وصيانتها من كل شر، ولكنه للأسف الشديد لم يلتزم الإنسان بهذا الغرض النبيل.

بل سعى الإنسان في الأرض على التخريب دون وعي ولا تفكير ، واستطاع من خلال أنشطته المختلفة وممارسته الخاطئة سواء أكانت مباشر أو غير مباشر في التأثير على توازن النظام البيئي ، و ذلك من خلال الاستغلال العشوائي للموارد الطبيعية ، و التسبب في الثلوث و التأثير على العناصر المناخية ….و اكثر.

لذلك ، من خلال هذا البحث ، سيتم استعراض موضوع بحثي شامل ومتكامل حول البيئة وأهمية الحفاظ عليها ، مع ذكر الطرق والنصائح التي ستساعدنا في ذلك.

مقدمة بحث تسويقية

ماهو التسويق ؟؟ سؤال يطرحه الكثير من الناس وهذا بسبب الأهمية الكبيرة التي يحتلها هذا المجال في الوقت الحاضر. يُعرَّف التسويق بأنه نشاط يهدف إلى تحقيق ربح من خلال تلبية احتياجات العملاء. هذا تعريف عام للغاية يوضح جوهر أي أنشطة تسويقية – القدرة على بيع منتج أو خدمة للجمهور المستهدف.

نعتقد أن مفهوم هذا المصطلح واضح للغاية ، لكنه في الحقيقة ليس كذلك. كلمة “تسويق” هي كلمة تخفي الكثير من المفاهيم لأن التسويق عالم كبير ، وأي شخص يريد الدخول إليه يجب أن يفهم و يعرف بالتفصيل أولاً كل ما يمكن معرفته عن هذا المجال ، بما في ذلك استراتيجياته المختلفة ومراحله المتعددة التي تتطور بمرور الوقت نتيجة للتغيرات المستمرة في الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في مختلف بلدان العالم.

لذا ، انضم إلينا لتتعرف أكثر على ماهية التسويق ومراحل تطوره والأنواع الأكثر شيوعًا من خلال  هذا البحث. بالإضافة إلى التوضيح التفصيلي الذي سنقدمه لإظهار أهمية التسويق بالنسبة للمجتمع والعملاء.

مقدمة بحث جغرافي

هل تعلم أن علم الجغرافيا قد مر بسلسلة من مراحل التحديث والتطوير حسب الوسائل المتاحة في كل مرحلة زمنية؟

ومع ذلك ، بالرغم من تشعب علومه و تطور أدوات قياسه، إلا أن موضوع (…) لا يزال يشهد العديد من النقاشات والاختلافات بسبب عدم وجود نتيجة قاطعة له.

وفي هذا الصدد؛ فقد حرصنا جيدا عبر هذا البحث أن نقوم بجمع كل ما تم التطرق إليه حول هذه القضية المثيرة الإهتمام، إضافة إلى أنه قد تم تحليلها بواسطة وسائل إحصائية حديثة – وذلك من أجل التوصل إلى أكثر الاستنتاجات الأقرب للواقع.

مقدمة بحث سياسة

غالبًا ما يستخدم مصطلح السياسة بين أفراد المجتمع ، لكن هل يعرف الجميع ماهيته ووظائفه وأنواعه المختلفة؟ في الحقيقة من الممكن أن يكون الجواب “لا” !!!

في الحقيقة السياسة مفهومها بسيط جدا فهي مجموعة من الممارسات والخطابات الاجتماعية التي يتم فيها تنفيذ أشكال وأساليب إدارة المجتمع والفئات الاجتماعية وعلاقاتهم المرتبطة بممارسة السلطة ، بالإضافة إلى ذلك فهي تعتبرمن أهم المجالات التي تُعنى بتنظيم العلاقات بين دول العالم بالدرجة الأولى.

لذلك من خلال هذا البحث سوف نشرح بالتفصيل عن هذا المصطلح و نتعرف أكثر على وظائفه وأنواعه ، كما سنحاول توضيح الدور الكبير الذي تلعبه السياسة في التأثير على الحياة بكل جوانبها سواء كانت اجتماعية أو اقتصادية .. . إلخ.

مقدمة بحث قانوني جاهزة

يعتبر علم القانون من أهم القوانين التي لا يمكن فصلها بأي حال من الأحوال عن حياة الإنسان أو المجتمع. نظرًا لأن القانون لعب دائمًا دورًا رئيسيًا في تنظيم حياتنا بشكل عام ، فبدون تطبيق القانون ، لكان العالم سيتحول إلى غابة كبيرة يعيش فيها الأقوى.

بصرف النظر عن ذلك ، يوفر علم القانون أيضًا إرشادات مهمة ودعمًا ضروريًا لكل فرد ولكل مؤسسة في معرفة حقوقهم وواجباتهم الخاصة – ومن أهم القضايا القانونية التي تشغل بال الرأي العام (عنوان البحث).

لهذا السبب ، قمنا بإجراء بحث شامل حول هذه القضية ، وحاولنا قدر الإمكان قراءة و مطالعة عدد غير محدود من المراجع القانونية، وذلك من أجل تحقيق الاستنتاجات التي توصلنا إليها في هذا البحث.

مقدمة لبحث تخرج جامعي

في ضوء ما تعلمته طوال سنوات دراستي الجامعية ، لاحظت أن هناك قضية مهمة تشغل أذهان عدد كبير من الناس ؛ علما أن هذه القضية لم تحضى بالقدر الكافي من البحث من أجل التوصل و الكشف على أهم الجوانب الأكثر غموضًا فيها.

ومن خلال بحث تخرجي هذا؛ وجدت أنه من المهم والمفيد التعمق في هذه القضية من خلال البحث والدراسة ؛ وبفضل الله تمكنت من الوصول إلى نتائج رائعة ، خاصة وأن تطبيقات نتائج البحث مرتبطة بشكل مباشر بمجموعة واسعة من جوانب الحياة.

مقدمة بحث حديث

في الحقيقة نظرًا إلى الدور المهم الذي تلعبه ظاهرة (…) في حياتنا؛ وجدنا أنه من الضروري جدًا إجراء أبحاث و دراسات معمقة تخص هذه الظاهرة، وكذلك الاعتماد على أحدث التقنيات والتكنولوجيا الحديثة في تنفيذ خطة البحث والتجارب الاستكشافية والتنفيذية، وهذا ما ساعدنا حقا على التوصل إلى نتائج رائعة و مرضية.

مقدمة بحث ادبي

نموذج مقدمة بحث ادبي الأول:

لا يزال الأدب العربي يشهد الكثير من الجدل ، بل ما زلنا نكتشف كل يوم جوانب التحضر والرقي التي تميز الأدب العربي والعالمي.

فمن خلال بحثي واستكشافي على مدار السنوات الماضية؛ وجدت أن هناك قضية مهمة تتطلب بحثًا وتفسيرًا إضافيًا وهي (-). وبالتالي فإن موضوع هذا البحث سوف يدور بشكل رئيسي حول التعرف بالتفصيل على هذا الجزء من الأدب،  بالإضافة إلى عرض أهم النقاط اللغوية والجمالية المستفادة منها.

 نموذج مقدمة بحث ادبي الثاني:

لقد أجرينا بحثًا ودراسة مُوسعّة حول موضوع (عنوان البحث) ؛ ونتيجة لذلك ، تمكنا من عرض مجموعة من أهم النتائج التي تم الحصول عليها من خلال دراسة جميع الأبحاث السابقة وتحليل نتائجها ، وكذلك تم الاعتماد أيضا على مجموعة من المراجع و المصادر الموثوقة ؛ حتى تكون النتائج بالفعل مرجع علمي جديد لكل من أراد التعمق في هذا الموضوع المهم.

مقدمة بحث عن اللغة العربية

تعتبر اللغة العربية بحرًا شاسعًا من العلم والمعرفة، فمن المعروف أن هذه اللغة من أكثر اللغات ذات البلاغة والفصاحة الموجودة في العالم – ويتطلب تعلمها عادة العديد من التدريبات والتمارين ، خاصة وأن إتقان اللغة لا يتحقق للمتعلمين إلا من خلال الممارسة ، ليس هذا فقط ، بل أشار العديد من خبراء اللغة إلى أن “المشوقات أو المحفزات” من أهم أشكال التمارين لتعلم هذه اللغة ، حيث ينتج عن ذلك دائمًا نتائج إيجابية في إيصال علوم اللغة للمتعلم ؛ في هذا السياق ، سنناقش من خلال هذا البحث على مسألة مدى فعالية عنصر التشويق والتحفيز لدى المتعلمين في مراحل تعلمهم ، وهل هو في الواقع الأكثر إيجابية ، مقارنة بالتنوع بين أشكال التمارين والتدريبات الأخرى.

مقدمة بحث باللغة الانجليزية

It is important to highlight the fact that the topic (—) is one of the most important issues that has caught the attention of many people around the world; As a result of its great impact on people’s lives, we decided to study this issue in-depth to get to know all its positive and negative aspects.

Given the importance of this topic in life, our team decided once again that it was important to do more detailed research on the new parts of this issue, and in fact, this right decision allowed us to discover a large number of advantages and useful applications that were not discovered before in any Other research so far.

الترجمة:

من المهم إبراز حقيقة أن موضوع (—) من أهم القضايا التي لفتت انتباه الكثير من الناس حول العالم ؛ ونتيجة لتأثيرها الكبير على حياة الناس ، قررنا دراسة هذه القضية بعمق للنتعرف على كل جوانبها الإيجابية والسلبية.

ونظرًا لأهمية هذا الموضوع في الحياة ، فقد قرر فريق العمل لدينا مرة أخرى أنه من المهم إجراء بحث أكثر تفصيلاً حول الأجزاء الجديدة من هذه القضية ، وفي الواقع ، سمح لنا هذا القرار الصائب باكتشاف عدد كبير من المزايا والتطبيقات المفيدة التي لم يتم اكتشافها من قبل في أي بحث آخر حتى الآن.

مقدمة بحث عن القران الكريم

القرآن الكريم هو الكتاب السماوي الوحيد الذي لا يمكن لأحد أن يأتي بمثله على الإطلاق،  ولو اجتمع الجن والإنس لتحقيق ذلك فلن يتمكنوا.

إنه كتاب الله الكريم ، الذي لم تشهد مثله البشرية ، لا من قبل ولا بعد. وهو كتاب يتناول كلام الله تعالى ليكون دستورا ومرجعا للأمة الإسلامية في كل أمور الدين والدنيا.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا كبيرًا من الكتب والمراجع الإسلامية التي تشرح القرآن الكريم بدقة حتى يفهمه عامة الناس. وللأسف ، رغم ذلك ، أصبحت الأجيال الجديدة غير قادرة على فهم معنى وجوهر الدين من خلال هذه الكتب والمراجع ، بسبب عدم قدرتهم على فهم مفردات اللغة والمصطلحات الدينية والشرعية. وفي هذا الصدد؛ ظهرت بعض التفسيرات الحديثة من علماء الدين المعاصرين (منها تفسير الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله) ، وبالتالي ؛ سيتناول موضوع هذا البحث مقارنة بين مدى اعتماد الأفراد على الكتب الإسلامية القديمة والحديثة واستفادتهم منها لفهم تفسير القرآن الكريم.

مقدمة بحث مميزة

بعد أن درسنا لسنوات عديدة وبعد إجراء الكثير من الأبحاث خلال هذه السنوات ، كان من الواضح لنا أنه يجب علينا التحدث أكثر عن بحث “اسم البحث”.

حيث وجد أن هناك الكثير من الاختلافات بين العلماء حول هذا البحث الذي نريد التحدث عنه ، حيث يرى كل منهم وجهة نظر مختلفة عن الآخر.

لذلك حرصنا جميعًا ، قدر الإمكان ، على الاهتمام بهذا البحث ، ومقارنة هذه الآراء مع بعضها البعض للوصول إلى رأي حاسم و الأكثر منطقية في هذا البحث.

ففي موضوع هذا البحث أيضًا، سنستخدم الكثير من الوسائل العلمية والمنهجية التي تمكننا من الاسترشاد بأقرب رأي صحيح ، وذلك بالإعتماد على أهم المصادر الموثوقة المتعلقة بهذا المجال.

مقدمة بحث ثقافي

نظرًا لأنك ولدت في مجتمع معين ، فغالبًا ما تكتسب كل شيء تقريبًا من محيطك ، كما يقول المثل ، الإنسان ابن بيئته.

حتى ثقافة المجتمع الذي ولدت فيه تؤثر على كل تفاصيل حياتك – من مراسم ميلادك ، إلى طريقة لبسك وتناول طعامك ، إلى لغتك ومعتقداتك وقيمك … وصولاً إلى مراسم دفنك.

قد تعتقد غالبًا أنك تعيش حياتك بحرية تامة ، لكن الحقيقة ليست أنك متأثر بمجتمعك أكثر مما تعتقد. وهذه النقطة بالتحديد هي التي سنحاول مناقشتها من خلال هذا البحث, كما سنقديم تعريف مفصل لمفهوم الثقافة ، وكذلك التعرف على أهم أنواع الثقافة وعناصرها ، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أبرز العادات الثقافية الغريبة التي تميز كل المجتمعات حول العالم.

مقدمة بحث تقرير ميداني

يعد البحث الميداني من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها بعناية ، حيث توجد العديد من الخطوات المهمة التي يجب الإلتزام بها قبل بدأ كتابة مقدمة هذا البحث.

وهذه الخطوات كالتالي:

  • يجب تحديد الموضوع الخاص بالتقرير وأن لا تخرج بالكلام قدر الإمكان عن أساسياته.
  • كتابة أهم الأفكار والنقاط التي سيتم تناولها في هذا التقرير بشكل تسلسلي ومنظم.
  • من المهم اتباع أسلوب واحد عند كتابة مقدمة هذا التقرير سواء بصيغة (الزمن الماضي أو المضارع).
  • توضيح أهم الوسائل التي استخدمها الباحث للوصول إلى نتائج بحثه.
  • كتابة النتيجة النهائية بشكل مختصر وجذاب.

مقدمة بحث عن تطوير الذات

كل إنسان على هذه الأرض يختلف عن غيره بمهاراته وصفاته ومواهبه ، وقد أشار العديد من الخبراء في مجال التنمية البشرية والتنمية الذاتية إلى أن كل فرد يجب أن يكون مهتمًا جدًا بتطوير مهاراته واستغلال مواهبه و صقلهم بالعلم والمعرفة اللازمين ؛ من أجل الاستفادة منها في شتى مجالات الحياة.

فبفضل التطور الذي شهده علم التنمية البشرية والتنمية الذاتية ، تم في الآونة الأخيرة إطلاق العديد من برامج التطوير الذاتي ، كل منها مصمم خصيصًا لميول الفرد ومهاراته ، وفي هذا الصدد ؛ تمكنا من كتابة بحث مفصل وشامل حول هذا الموضوع المهم ، بالإضافة إلى إبراز أهم الوسائل والعوامل وبرامج التطوير الذاتي المناسبة لكل فئة من الأشخاص ولكل مرحلة عمرية على حد سواء.

مقدمة بحث عن البطالة

تعرف البطالة بأنها عدم حصول بعض الأشخاص على فرصة عمل، وهي ظاهرة اقتصادية ناتجة عن خلل في سوق العمل الذي يشهد زيادة في الطلب مقارنة بفرص العمل الموجودة.

في الواقع، من منا لا يحلم بأن يجد العمل الذي يستطيع من خلاله زيادة مكانته اجتماعياً،  وتحقيق الأمن الماديّ، واكتساب مهاراتٍ وقدراتٍ عالية ومتنوّعة أثناء العمل، لكن للأسف في ظل تفشي هذه الظاهرة بشكل كبير خاصة في الدولة النامية قد لا يستطيع الفرد تحقيق هذه الاشياء، و هذه الظاهرة لا تقتصر فقط على تأثير على الوضع المالي للفرد والأسرة والمجتمع المحلي ، بل تتجاوز ذلك لتؤثر على الصحة أيضا.

ففي هذا الصدد؛ من خلال هذا البحث حصرنا آثار ظاهرة (البطالة) وكذلك الحلول التي يمكن للمجتمعات بشكل عام أن تتبناها في مكافحة ظاهرة البطالة.

إقرأ أيضا : كيفية كتابة السيرة الذاتية CV خطوة بخطوة لضمان الوظيفة

أهم 10 نصائح لكتابة مُقَدمة بَحث ممّيزة

تتطلب كتابة أي جزء من البحث مهارة فكرية وكتابية من أجل الخروج بأفضل مقدمة احترافية وسليمة ، وذلك لتحفيز القارئ بشغف على مواصلة قراءة هذا البحث ، ومن أهم النصائح التي يجب الالتزام بها عند إعداد مقدمة بحثية مميزة نذكر ما يلي:

  • يجب ذكر الموضوع العام للبحث ، وكذلك بعض المعلومات الأساسية عنه ، بطريقة واضحة وموجزة.
  • من المهم التطرق والإطلاع إلى بعض الأبحاث السابقة التي قد تناولت هذا الموضوع وآخر ما توصلت إليه.
  • تحديد النقطة البحثية التي سيتحدث عنها الباحث والتي سوف يقوم على أساسها بحثه أو أطروحته.
  • توضيح الأسباب الرئيسية لاختيار نقطة البحث هذه.
  • إضافة المشكلة الرئيسية التي يدور حولها موضوع البحث والأسئلة التي لا توجد إجابات واضحة لها والتي ربما أدت إلى ظهور تلك المشكلة.
  • في شكل نقاط إن أمكن، وضح الأهداف الرئيسية لموضوع البحث.
  • إضافة الفرضيات الممكنة التي سيعتمد عليها الباحث أثناء دراسة موضوع بحثه.
  • من المهم توضيح ترتيب المعلومات في البحث والمنهجية أو الطريقة المستخدمة فيه.
  • معالجة الخاتمة الرئيسية التي توصل إليها موضوع هذا البحث بشكل مباشر ومختصر للغاية.
  • ضروري تحلّي الباحث بصفة التواضع، بمعنى أن يكون الباحث قريب من الناس، لكي تصل كلماته بمحبه إلى ذهن القارئ.
  • أخيرًا ، التأكد من أن مقدمة البحث ، سواء باللغة الإنجليزية أو العربية ، متوافقة تمامًا مع:
    • القواعد النحوية
    •  القواعد اللغوية
    • القواعد الإملائية

أخيرًا عزيزي القارئ وصلنا إلى نهاية هذا المقال المهم ؛ ومن خلاله حولنا تقديم عدد كبير ومتنوع من أفضل 20 مقدمة بحثية مختصرة وجاهزة للطباعة تناسب جميع الأبحاث في مختلف الفروع والقضايا العلمية.

ليس ذلك فحسب ، بل حاولنا أن نتناول في هذا المقال لتقديم أهم المعلومات والنصائح التي يجب أن تعرفها قبل البدأ في إعداد بحثك ، حتى يكون موضوع بحثك صحيحًا واحترافيًا يحترم جميع عناصر و قواعد الكتابة.

  • اترك تعليقا